الرئيسيةالتسجيلمكتبي  الرسائل الخاصةالبحثالخروج

  
 


  
أهلاوسهلا بك الي شبكة الصالحين شبكة الصالحين.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
 


الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الغوريلا هي القردة الكبيرة الحجم التي تستوطن قارة افريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 10/11/2015

مُساهمةموضوع: الغوريلا هي القردة الكبيرة الحجم التي تستوطن قارة افريقيا    الخميس يناير 28, 2016 6:50 pm

الغوريلا هي القردة الكبيرة الحجم التي تستوطن قارة افريقيا ، وتنقسم انواع الغوريلا عادة الى قسمين ، الغوريلا الجبلية التي تعيش في المناطق الجبلية في وسط افريقيا والقسم الاخر غوريلا المناطق المنخفضة التي تعيش في الغابات الكثيفة وسط وغرب افريقيا ، وعلى الرغم من التشابه الكبير في نوعي الغوريلا الا ان هناك بعض الاختلافات بينهما ، فعلى سبيل المثال الغوريلا الجبلية تمتلك شعر طويل بينما شعر غوريلا الاراضي المنخفضة قصير وناعم .

الغوريلا
هناك فرق اخر بين نوعي الغوريلا وهو الحجم ، حيث يتراوح طول غوريلا الاراضي المنخفضة ما بين 1.2 - 1.8 متر وتزن ما بين 168 - 181 كيلوجرام ، والغوريلا الجبلية لها نفس طول غوريلا المناطق المنخفضة ولكن يزيد وزنها قليلا عن غوريلا المناطق المنخفضة حيث يتراوح وزنها ما بين 135 - 220 كيلوجرام .

موطن الغوريلا :
تعيش الغوريلا الجبلية في رواندا ، اوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وخاصة على الجبال الخضراء والبركانية ، اما غوريلا الاراضي المنخفضة فتعيش في الغابات في وسط وغرب افريقيا في دول غينيا الاستوائية ، انجولا ، الكاميرون ، جمهورية افريقيا الوسطى ، الكونغو والجابون و يمكن ان تستوطن مجموعة من الغوريلا اراضي تصل مساحتها الى 41 كيلومتر مربع .

ماذا تأكل الغوريلا :
الغوريلا عادة ما تكون من الحيوانات العاشبة حيث تتغذى الغوريلا على مجموعة من النباتات مثل الكرفس البري ، الجذور ، الفواكه ، اوراق الشجر ولب الشجرة ويعرف ايضا عن الغوريلا انها تأكل الحيوانات الصغيرة والحشرات ، ويأكل ذكر الغوريلا ما يصل الى 18 كيلوجرام من النباتات كل يوم .
والنظام الغذائي للغوريلا يعتمد على المكان التي تعيش فيه ، فنحو 67% من غذاء غوريلا الاراضي المنخفضة يتكون من الفاكهة و 17% من الاوراق والبذور والسيقان و 3% من النمل الابيض واليرقات .

بينما غوريلا المناطق الجبلية غذائها يتكون من 86% من الاوراق و 7% من الجذور و3% من الازهار و2% من الفواكه و2% من القواقع والنمل واليرقات .

سلوك الغوريلا :

الغوريلا
الغوريلا تعيش في مجموعات ويمكن ان يصل اعضاء المجموعة الى 50 غوريلا وان كان لا يمنع في بعض الاحيان ان المجموعة من تتكون من عضوين فقط ، ويقود المجموعة احد الذكور المهيمنة ويطلق عليه الغوريلا الفضي وذلك بسبب وجود شريط رمادي من الشعر على ظهره .
ويقسم وقت الغوريلا الى اربع اجزاء ، الاول في الصباح وهو مخصص للتغذية والثاني في منتصف النهار وهو وقت القيلولة للغوريلا او اللعب من باقي اعضاء المجموعة والجزء الثالث في المساء وهو مخصص للتغذية ايضا والجزء الرابع والاخير مع دخول الليل وهو وقت النوم الذي كان ما يكون في الاعشاش المكونة من ارواق الاشجار والاغصان .

تكاثر الغوريلا :

الغوريلا

الغوريلا
الغوريلا مثل البشر في مدة الحمل حيث تحمل انثى الغوريلا لمدة تسعة اشهر وعادة ما تلد رضيع واحد في كل مرة ، وطفل الغوريلا حديث الولادة يزن ما يقرب من 1.8 كيلوجرام ، وبعد مرور 4 اشهر الى حوالي 3 سنوات يظل الصغير مع امه ويتحرك معها وهو فوق ظهرها .
في المدة من 7 - 10 سنوات يصبح الغوريلا الشاب ناضجا بما يكفي ليبدأ في ترك المجموعة والتزاوج ، وتعيش الغوريلا لمدة تصل الى حوالي 35 عاما في البرية واكثر من 50 عاما في حدائق الحيوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zozs.syriaforums.net
علا



المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/01/2016

مُساهمةموضوع: رد: الغوريلا هي القردة الكبيرة الحجم التي تستوطن قارة افريقيا    الخميس يناير 28, 2016 6:58 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور



المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 25/01/2016

مُساهمةموضوع: رد: الغوريلا هي القردة الكبيرة الحجم التي تستوطن قارة افريقيا    الجمعة فبراير 05, 2016 1:54 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الغوريلا هي القردة الكبيرة الحجم التي تستوطن قارة افريقيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الصالحين :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  

Loading...

  
 

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. دعم فني